search
إصدارات
ارتباطات

الرئيس الأميركي بركة أبو عمامة

من الطرائف التي تنسب للزعيم الليبي غريب الأطوار معمّر القذافي قوله إن الأديب ...

ضرب البيدر

في كرتون "توم وجيري" يتحرش القط بالكلب الذي يكون مشغولاً عنه في لعق ...

معيار "الرجل الصح"

فوجئت في المقهى بأحد الأصدقاء يتصفح قائمة الطعام كأنه يبحث عن شاي مشوي، ...

مبدأ: اقترح ونفّذ!

كنت المسؤول عن تنظيم الرحلات والجلسات واللقاءات، الشبابية جداً، بطبيعة الحال والأسف. ولم ...

مرض التبكير والتأخير في المواعيد

أنت مدعو لحضور حفل أو لقاء، فإذا كنت تعتقد أن من الضروري أن ...

أهلاً بكم في الجحيم.. فرع الحمقى!

السبت 26/04/1986، الكسندر فويسكونفيلانسكي، استمع للتو لنشرة الأخبار التي حملت خبر وقوع كارثة ...

اختبار المهن والوظائف

لا بد أنك سمعت عن الممرضة التي وضعت مخدة الخلاص على وجه المريض ...

احذر الطبّال!

ما الذي يجعل شخصاً ثقيل الدم يعتقد أنه أحمد حلمي؟ ومَن لا يعرف ...

الرجل العادي أفضل محام على وجه الأرض

حين تقول لشخص: "يا ثور"، فإن المحكمة لن تبحث في توافر القصد الجنائي ...

رحلة الغراب والحمار إلى الصين

رفس الحمار باب الحظيرة وزعق في ولده الذي كان يقف خلفه مطأطئاً الرأس: ...

مؤامرة كأس العالم

كانت أقدام الإنجليز والكوستاريكيين تتصارع على الكرة حين تساءل أحد جلسائنا عن حماسة ...

الجنية خادمة الخادمة

تحدى أحد الفتوات جماعته بأنه سيذهب بمفرده ليلاً إلى البئر الواقعة على أطراف ...

بيل غيتس والمليون راسب

ينسب للملياردير بيل غيتس قوله: "رسبتُ في بعض المواد وتخطّاها صديقي.. صديقي الآن ...

العصر الحجري الجميل!

أسند ظهره إلى جدار المغارة مغلقاً ساعة التنبيه، وتناهى إلى سمعه زئير أسد ...

كن نمراً أمام المتنمّرين

في أيام المدارس، كان الطالب يفلت من مضايقات المتنمّرين إذا كان لاعباً في ...

ميسي يحكم العالم

هل يمكن أن نحول كذبة فاضحة إلى حقيقة ساطعة لا يجادل في صحتها ...

قهوة ومقهى وعملية تفجير

كانت سيارات الإسعاف تطير إلى محطة القطارات في مدريد بعد وقوع سلسلة تفجيرات ...

حين عملت خادماً في الفضاء

قبل التخرج من برنامج دبلوم إدارة الفنادق بجامعة هندية في دبي، استعرض المشرف ...

الجهاز يصفّر والفيلسوف يثرثر

كنت أجلس مطأطئ الرأس في غرفة العناية المركّزة إلى جانب صديق لي تعرض ...

لا تكن أميناً في العمل

كنت في الأيام الخوالي أعمل رئيساً لأحد الأقسام في مؤسسة حكومية، وكان أحد ...

العناد الزوجي والباب المفتوح

كان الدكتور أوربينو متجهاً إلى الحمام تاركاً زوجته على السرير نصف نائمة، حين ...

حشيش وتفتيش ورداء أسود

أوقف سيارته إلى جانب سيارتي ولوّح بيده، فقلت له إنني لست مجنوناً لأسافر ...

حين كنت أتعاطى المخدرات

كانت غرفتي في منزل والدي متراً في متر، لدرجة أنني كنت أفتح باب ...

كاشف الأسرار والماسون الأعظم

حضر صديق لنا مصطحباً قريباً له، ولأننا كأصدقاء علكنا حكاياتنا حتى لم يعد ...

الحمحمة والمشمشة في التهنئة والتعزية

كنت أتحاشى في صباي مواقف الترحيب والوداع والتهنئة والتعزية أو أي موقف آخر ...

كيف تذهب الموهبة إلى الجحيم؟

تخيل أنه بعد أن نشرت لي مجلة مغمورة مقالي الأول، انفرد بي أخ ...

هو يأكل الحشائش وأنا أبكي

طلبت من صديقي بعد أن استقر بنا المكان في الطائرة بأن يدعو الله ...

شياطين الموارد البشرية

لو سألتم أي موظف يمشي على الأرض: من هو عدوك اللدود في العمل؟ ...

هل كان عامل النظافة يصلي؟

كنا في الامتحانات نتبع قاعدة "اكتب أي شيء" إذا فوجئنا بأننا لا نعرف ...

كيف تقيّم ثمن السلعة أو الخدمة؟

حضر صديق لي حفلاً كبيراً باعتباره أحد المكرمين فيه، وبعد أيام اتصل به ...

المدعو نحس بن حظ المسحور

أفاق "نحس بن حظ المسحور" من نومه فجأة والتقط هاتفه المتحرك الموضوع إلى ...

حضرتك حفيد مليار جد

كنت كلما سمعت كلمة "الأجداد"، تراءى في مخيلتي جدي لأبي رحمه الله وهو ...

لماذا يرتدي الطباخ القفاز في الحمام؟

افتتح صديق لي مطعماً واستقدم طبّاخاً من إحدى الدول، وبعد فترة لاحظ أنه ...

احتلال العالم ببندقية قديمة

كنت في أيام الابتدائية مولعاً بالتاريخ والجغرافيا اللذين لم يكن لهما منهج مستقل، ...

في نقد المطاعم الفاخرة

عاش الكاتب الإنجليزي جورج أورويل فترة من حياته مشرداً في باريس ولندن، وتخللت ...

القرد بيكاسو والقارئ المسكين

حصلت هذه الواقعة سنة 2003 لكنني لا زلت أذكرها كأنها حدثت بالأمس، وبطلها ...

حين أحرزت كأس العالم لبلادي

* لم أكن في صغري أعرف كيف أخدم وطني، وكل الذي كنت أفكر به ...

اطلبوا الشهادات ولو من الصين

كنت أجلس من باب المجاملة في بيت قريبة لي حين سمعنا صوت ارتطام ...

حلمت بالعقاد فصرت فريد شوقي

بدأت الكتابة المنتظمة في مجلة "أحوال". وبعد عددين أو ثلاثة، لاحظت أن انتشار ...

الحوار الديمقراطي في السفر الجماعي

كنا نفتح ملف السفر الجماعي كلما سمعنا عن إجازة طويلة قادمة، فنطوف حول ...

ابك كالنساء طائرة لم تركبها كالرجال!

كانت الصالة الأخيرة قبل الصعود إلى الطائرة مكتظة بالحجاج، رجالاً ونساءً ومن مختلف ...

العالم يقف ضد صديقي

كان أحد الأولاد يعترض على أي قرار في غير صالح فريقه يصدره حكم ...

الآنسة كركليم فيتا

افتتحت مكتباً لمزاولة إحدى المهن، واخترت لوظيفة المندوب شخصاً يقرأ حرف (W) على ...

دورة حياة الوهم

كنا نتكلم في أشياء لا معنى لها حين مرّت إلى جانبنا فتاة جذبت ...

حكاية البلابل وفرخ الفيل

كنا نطلق عليه لقب "فرخ الفيل"، شاب عشريني من أوكرانيا كان يزداد ضخامة ...

اعترافات محرر الأخبار

عملت لسنوات قليلة في مجلة أسبوعية، وكان للمجلة سياسة متشددة إزاء البيانات الصحفية ...

فك لغز هتلر

بدأ لغز وفاة هتلر الغامضة ينكشف أمامي كفلق الصبح أثناء زيارة متحف "تاريخ ...

"بيكو" مات يا ناس!

كان ملعبنا الترابي في أيام "الفريج" يقع على مفترق طرق، وكان بعض السائقين ...

هل الصراخ هو الحل؟

لأحد أن يعرف المرض الذي يعانيه، وفي الوقت نفسه، أنت لا تستطيع أن ...

السيد ميموري و"مول" النهاية

في سنة 2100 أصغى المليارات من البشر عبر أجهزة كمبيوتر بحجم إصبع اليد ...

العميل يدفع الثمن

كنت أعرف منذ لحظة اتخاذي القرار غير الحكيم بدخول السوق أنني سأحتاج إلى ...

لعنة التغريد

كان يفترض أن أكتب هذا المقال على شكل عبارات مقتضبة من 140 حرفاً ...

حياة المطبات

ستنهال علي اللعنات 50 سنة على أقل تقدير، أو إلى أن يخرب الشارع ...

هل أكلت الحبش أم الجحش؟

بعد أن أتيت على هبرة من لحم الديك الرومي أو الحبش، وهي المرة ...

خيوط الصمت

أليس عجيباً أن تخصص كتب التراث فصولاً كاملة لفوائد الصمت! إذ كيف يمكن ...

كيف تترك التدخين والقهوة؟

كُتب علي أن أعمل في مكتب يقع في الممر نفسه الذي يقع فيه ...

الفلك الدوّار

لقّن الفلك الدوّار حفنة من البشر درساً رائعاً إبان الأزمة المالية العالمية، فمنهم ...

عن الفطائر والكاتب الساخر

اتصل بي ناشر كتبي، وقال إن هناك ندوة لكتّاب الأدب الساخر، وإنني سأكون ...

ذاكرة فولاذية

زارني قريب لي في البيت وسلمته مبلغ 180 ألف درهم نقداً لاستثماره في ...

من "هونيك" بالفطرة

كنت محظوظاً بصداقة أحد أهم المغازلين العرب في حقبة التسعينيات، وكان كلما تعرف ...

الجد الممل والجد المُبهِج

يسمع الجنين في بطن أمه من يقول له: استرخ تماماً واستسلم ليد القابلة ...

لا أحد يرد على المدير السابق

كان يجلس في حجر والدي حين قرر فجأة تغيير مكانه مسدداً أثناء ذلك ...

نهاية العالم قبل أكتوبر 2033

سألتُ موظف تحصيل قروض الإسكان طويلة الأجل عن آخر قسط يتوجب علي دفعه، ...

"لا تتدلل بحُسنك أمام يوسف"

بعد أن تخطى الثمانين، أجرى للمرة الأولى في حياته فحوصات طبية شاملة في ...

غصة الانعطاف الأخير

تعطلت سيارتي في منفذ الغويفات الحدودي بين الإمارات والسعودية، وبقيتُ أعبث بأسلاك الماكينة ...

"عبّود شحم لحم.. وسلّوم فلافل"

لا حاجة لمن تخطوا سن الثانية والعشرين إلى قراءة هذا المقال، لكنني أتمنى ...

من الحفّاظة إلى الكفن

سمع أحد أصدقائي من العائلة حكايتي الغريبة مع الحفّاظات، فطار بها وأخبر بقية ...

لا علاقة إلا ببطاقة!

قبل ربع قرن تعرفت إلى أحد الشباب وأصبحنا مع الأيام أصدقاء مقربين مثل ...

لست حملاً وديعاً

يحكى أن فارساً عثر على رجل هائم على وجهه في الصحراء، فرقّ له ...

7 سنوات من الصمت في القاعة

سأعلق هذا المقال في الممر المؤدي إلى غرفتي، فأقف أمامه كل صباح قبل ...

عوامل سكتة الصداقة

كنت أتمنى لو كان كاتب هذا المقال شخصاً غيري، لكن للأسف، الجميع منهمك ...

هل رأيت ما فعله الحيوان يا عمي؟

في أول شبابي كنت أعمل موظفاً على باب الله في النيابة العامة، حيث ...

الهمزة الغبية

لم أكن أفوّت أي حلقة من حلقات المسلسل السوري الرائع "المكافأة"، وأسرني الفنان ...

باع سيارته من أجل كندورته!

"باع إماراتي سيارته الجديدة باهضة الثمن (نحو 40 ألف دولار أميركي) بعد استعمالها ...

كيف تُشبع غريزة البقاء؟

يمكن على فراش الزوجية إخماد لهيب الغريزة الجنسية، وإشباع غريزة حبّ التملك بإلقام ...

مطعم الحرية

 كان هناك ثلاثة إخوة يملكون مطاعم متجاورة. وكان الأخ الأكبر قد قرر في ...

عقلك تحت أمرك

 قل لي ما هي هواجسك وسأقدم لك تقريراً يثبت لك أن ما تفكّر ...

حقائب الموتى

ما الموت إلا مفارقة الروح للبدن، فتعود الأرواح إلى بارئها ونتورّط نحن بالجثث، ...

كوفي عنان في الشقاوة ينعمُ

إنني أتعجب من تخبّط المراقبين للشأن السوري، فالمسألة كالتالي.. والأمور واضحة في مصر ...

شخير ربّ العمل ينوّم العمال

لم أؤخّر أي معاملة تنتظر إمضائي الثمين، ولا مرة، ولا دقيقة، بل كنت ...

افرح يا صاحب الكورولا البيضاء!

بعد منتصف الليل، وعلى شارع الوحدة بالشارقة، انحرفتُ على سيارة كانت تسير كأنها ...

ادعاءاتي مع العنبري ومحفوظ

كنت ضمن البعثة الرسمية المغادرة أرض "الفريج" إلى "فريج" مجاور على ظهر الدراجات ...

عبقري وبقري

لجلال الدين الرومي حكاية طريفة عن ملك أودع ابنه، وكان غبياً وبليداً، لدى ...

شاحنة كولا من السماء

 في منتصف ثمانينيات القرن الماضي حدث شيء لا يمكن أن يحدث إلا في ...

السفر العائلي في عصر الإنترنت

أجمل الذكريات أحملها عن السفر العائلي، فعيالي اكتشفوا دول العالم مع أقرانهم من ...

ما فائدة حياة الألياف؟

 أعتقد أنني أفضل شخص في العالم يستطيع إقناع الآخرين بضرورة الإكثار من الطعام، ...

كل شيء حدث في عقلي

يروى أن سرحان بشارة سرحان الذي اغتال روبرت كينيدي قال في المحكمة عندما ...

كيف تستفيد من الكلمات المفتاحية؟

بكلمة واحدة أحبس أنفاس من يقدم لي خدمة وأضعه في خانة "اليك"، فيضطر ...

صديقي الذي أحبه من أجل عيالي

 يستوقفني عيالي كلما قطعت صالة الجلوس بالكندورة ويسألونني عن وجهتي، وفي الغالب أقول: ...

مؤسسة الجدال الدولية

 إن سدّد شخص طعنة بسكين إلى آخر بنيّة إزهاق روحه وكانت النتيجة موته، ...

كن سعيداً يا صديقي السمين

 لا ألوم أي رجل سمين يسعى للتخلّص من الوزن الزائد لأي هدف آخر ...

كاتب لا يكتب أي شيء

 أخرج دفتراً صغيراً ووضع القلم بين أصابعه، فسحبت نفساً عميقاً من ذلك الشيء ...

أنت تبكي في السجن وهو يكركر في المقهى

 أوقفت سيارتي أمام مبنى المنفذ الحدودي وسلّمت موظف الجوازات وثائق السفر، وبعد نقرات ...

عليك بالجزيرة يا مارادونا

 آخر مباراة تابعتها بالكامل كانت قبل عشر سنوات، وفي الحقيقة لم أعد أبالي ...

من يجلس وراء كواليس الكواليس؟

 هيا بنا يا أصدقائي نلعب لعبة اكتشاف الحقائق الحقيقية، ولنبدأ بشخصية عالمية كغاندي، ...

لا أصلح مديراً حتى على نملة

عملت في خمس وظائف: كاتب، رئيس قسم، مأمور تنفيذ، رئيس تحرير مجلة، ووظيفتي ...

أرفض أن أكون في "غرشة" مخلل

أكتب هذا المقال اللعين وأنا بكامل قواي العقلية، وجاءتني فكرة كتابته بعد أن سمعت هذا ...

حجزوا سيارتي فأطلقوا قلمي

 بدأت أتعرف على الصحف في سن العاشرة، ووجدت شروط الانضمام إلى زمرة المساهمين ...

كاتب.. وكيل نيابة

 اخترت وظيفتي وأنا في المدرسة الابتدائية: وكيل نيابة، فقد شدني الفنان محمد وفيق ...

المعلم الذي حصل على دائرة حمراء

 اشتغلت في مهنة التدريس عاماً واحداً، وكان عدد طلبتي أربعة، ولدان وبنتان، وكنت ...

سألقن المشاهدين درساً

ما بين التحدث في فصل دراسي أمام ثلاثين تلميذة، وبين التحدث أمام ملايين ...

الرجل الذي طلب "كوفي شوب"

ملاحظة بخط صغير: لا أنصح بقراءة هذا المقال لمن كانت لغته الإنجليزية أقل ...

شمس الحقيقة والظلام الإلكتروني

إن كنت متزوجاً وتملك حساباً في "تويتر"، وسبق أن كبّرت صورة زميلة مغردة، ...

قصة حب انتهت بركلة حرة

جاءتني ركلة حرة أسفل ظهري قبل عشرين سنة، ويبدو أنه من المناسب الإفراج ...

آل تويتر

تعد كتابتي عن تويتر سابقة تاريخية، وبصراحة، أنا أفعل ذلك لإظهار تفوّقي، فأخيراً ...

العرّاب يضرب الرخو وأنا أبكي

في مرحلة من مراحل المراهقة التزمتُ بالآخرة، أعني أصبحت الساعة نصب عيني مثلما هي ...

قتال السوفييت.. معركة الـ "بِشو.. بِشو"

ذهبتُ لقتال السوفييت حاملاً بندقيتي، ومنظاراً ليلياً معلقاً على رقبتي، ووصلات الرصاص تتدلى ...

نحن لا نحبُّ البنات

 كانت تمرّ بمنطقتنا حافلات مراكز الفتيات الصيفية التي تفتح أبوابها في عطلة المدارس ...

هجرت بيتي وجلست فوق شجرة

بينما كنت أنقل أمتعتي من شقتي المستأجرة إلى بيتي المملوك لي، استوقفني أحدهم ...

يد في "تويتر" ويد على "موكا"

 قبل سنتين، كنت أدير كوب "موكا" على طاولتي ليعرف المهندس أنني غير مبالٍ ...

"جوجل" يُسأل وأنا أُجيب

 دخلت موقع "جوجل" لأبحث عن إجابة سؤال يبدأ بـ"كيف"، وما أن كتبت أداة ...

عبارات هزّت كراسي الفصول

  في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي، لم نكن نجد أمامنا سوى طاولات الفصول، وهوامش ...

أكون ضحية ولا أكون أضحية

لو دخل سائق يلعب بهاتفه المتحرك أو يعبث بأنفه الثابت عكس اتجاه السير ...

أنا على خشبة وأغراضي في صندوق

     فجأة انقلب وجه حاج كان رفيقاً لي وآخرين في غرفة واحدة، إذ خرج ...

الرضا الأميري عن الحياة

 كانت هواياتي في أيام الصبا أجمل هوايات يمارسها الأولاد، فأنا ألعب الكرة، وكنت ...

الحمقى الجدد

  لا أدري من الذي أغلق علينا باب التعرّف إلى الناس وطبائعهم وصفاتهم، فمن ...

حين كنسنا الطريق الترابي

كنا نتسكّع في الحي الذي نسكن فيه حين وجدنا أنفسنا أمام منزل قيد ...

وجهاً لوجه مع إبليس

كنت ضمن الثلاثة ملايين آدمي الذين استضافهم الله في بيته في حج هذا ...

انتصر الحاج وخنس الشيطان

لأنه لا جدال في الحج، سلّمت أمري لله وبلعت لساني، فالحاج الذي يجلس ...

صورتنا التي بقيت في الاستديو

ما إن وضعت قدمي في المطار حتى تنحّيت جانباً ووضعت نقوداً في الجيب ...

كيف نرى لندن من بطون أمهاتنا؟

كنت أخطط لزيارة أهلي فور انطلاق روحي من جسدي، وإذا كانت الزيارة ثلاثية ...

حمار كامل المواصفات

على الرغم من أن الإنسان ليس حماراً بطبيعة الحال، خصوصاً أنه بلا ذيل، ...

لست صقراً يا ناس

يقول المثل الشعبي: "اللي ما يعرف الصقر يشويه"، وفي رواية أخرى: "يحرّقه"، بتشديد ...

خطوة واحدة متأخرة دائماً

اكتشفت أنني لستُ من الطلائع أو الفاتحين في أي شيء، ولستُ من الكوكبة ...

العيش على الحافة

كان شعر رأسي يبيّض بسرعة وازداد ترنّحاً كل يوم بسبب الأثقال التي أحملها ...

"الفا روميو" تدخّن ولا تعود إلى الخلف

في يوم واحد لطّخت سمعة العرب في أوروبا، وكانت "الخربطة" واضحة منذ البداية، ...

اخرس يا ولد

كانت أمي تراقب حركة الكلمات في فمي، وأي شيء أقوله يوتّرها ويغضبها لدرجة ...

كيف تحصل على إجازة مرضية؟

إن دقّت ساعة التنبيه إيذاناً ببدء يوم عمل جديد، فأغلقت الهاتف وجذبت الغطاء ...

لا تنبش

كان من عادة أحد التجار من أصحاب محالّ المواد الغذائية نصب الكمائن لعمّاله، ...

إجازة الصيف فوق سطح البيت

كثر الكلام في الآونة الأخيرة عن جرائم الأحداث والفراغ الذي يولّد الانحراف، وكلما ...

ابن الطيّار رائداً للفضاء

التقيت مصادفة بشاب من أقاربي وكان معه صديقه، وبعد المصافحة والسلام قال لي ...

"خرخشة ما فيها خسارة"

كنت أعرف زميلاً في العمل يحب أن يجرّب حظّه في كل شيء اعتماداً ...

أمجاد يا مدارس

كنت محظوظاً في المدرسة مع زملائي الذين كانوا إما أبناء أبطال تاريخيين وإما ...

عصابة براعم الطفولة

كنت من أفضل الطلاب خلال اليوم الدراسي، والطالب الأسوأ بعد دق جرس الحصة ...

ترتيب القنوات في التلفزيون

"قل لي ما هو ترتيب القنوات في تلفزيونك، أقل لك مَن أنت"، هذا ...

مصعد النجاح

يمكن الصعود إلى قمة النجاح من خلال السلالم، وذلك باعتماد المبدع على نفسه ...

ماء الوجه وجمرة العلاقة

اتصل بي يشكو من صديق مشترك يعمل في شركة اتصالات، قال إن علاقتهما ...

"بيدفورد" يتزوج "فيراري"

من هوايات أمي المفضّلة القيام بدور الخاطبة، فما أن ترى جمعاً من الفتيات ...

أسئلة وأجوبة غير عميقة

طلبت مني طالبة إعلام إجراء لقاء صحفي لنشره في مجلة ستصدرها كمشروع تخرّج ...

ماذا سنعلم بعد الممات؟

يقولون إنه في اللحظات الأخيرة قبل انفلات الروح من الجسد، يرى المرء أحداث ...

تغيير العمل يكشف الشخصية

لو كنتَ مديراً للموارد البشرية، وعلى طاولتك طلبات توظيف لثلاثة أشخاص، الأول عمل ...

رسالة إلى السيد ميسي

  سأبعث هذه الرسالة إليك يا سيد ميسي عبر موقعك الإلكتروني، وأرجو أن يتبرّع ...

عبقري الكمبيوتر

  قرر بعض أقاربي خوض تجارة الكمبيوترات في منتصف تسعينيات القرن الماضي، وخلبوا لبّي بحديثهم عن ...

المحب في عصر الإنترنت

  العاشق الولهان يفكّر أن يضرب رأسه في الجدران، لكنه يشفق على جمجمته من ...

شحّاذ القرّاء

كل الرسائل الإلكترونية التي أرسلها لقرّاء يتواصلون معي بشأن كتاباتي، أختم فيها كلامي ...

الأمور "سبهلله" في الأفلام فقط

حين تحيط عصابة أوباش مسلحة بالسكاكين ببطل فيلم أميركي، فإنه ينجو من بين ...

"تتجوزيني يا فتكات"؟

أنا من جيل لم يتأثر بهوليوود، لأنني ودّعت المراهقين أمام بوابة المراهقة وأغلقت ...

"أبو البقاء" يدمّر حياتي

لوّث أبو البقاء الرندي بكلامه الفارغ عقلي سنوات طويلة، فلم أهنأ بشيء، ولم ...

الشعب يجرّ أذن الرئيس

ماذا يحصل حين يصاحب ولد مؤدب أولاداً منحرفين؟ في الغالب سيصبح مثلهم، ثم ...

الباذنجان.. قرّة عيني

لم أشترط في عقد قراني سوى شرط واحد: لا أريد رؤية وجه الباذنجان ...

عقاقير هلوسة سياسية

تفيد بعض الأنباء غير الصحيحة أن مصنعاً في دولة أوروبية يملكه ويديره شخص ...

قلم "الزكرتي" وقلم "المبهدل"

جرّب أن تضع في الجيب العلوي لكندورتك الجديدة التي تُصدر ضجيجاً عند الحركة ...

شكراً.. أحمد حلمي

نلتحم في البيت أمام التلفزيون، فأكون مستلقياً على الكنبة وإلى جانبي وفي حضني ...

الرجل يرى والمرأة تسمع

  حسب دراسة حديثة، فإن الرجل البريطاني الذي يتراوح عمره بين 18 و50 عاماً، ...

لا تدخل عالمك الخاص

أخطأ أحد المدافعين وأحرز هدفاً في مرمى فريقه في الدقائق الأخيرة من المباراة. ...

كتب للقراءة وكتب للماشية

أعترف بأنني لست الزوج الذي تحلم به النساء، فأنا في الحقيقة زوج كابوس ...

شكراً للموت

من هواياتي المفضّلة البكاء على حالي وأنا أتخيّل دفن أحبائي، ثم البكاء على ...

زغاريد جنازة "أبو عصام"

يرسل لي بعض الكتّاب الشباب رسائل تضجّ بالشكوى من الأسلوب الجاف والمزاجي في ...

حين كتبت على سيارتي

بعد تخرجي من المدرسة توظّفت مباشرة في النيابة العامة، وبعد فترة قصيرة شعرت ...

جرائم اللسان

يحدث أن يتجادل الأصدقاء في قضية خطيرة مثل مباريات الدوري، فتعلوا أصواتهم وتلعلع ...

العيش بمنطق المحاسبين

قررت أن أعيش وفق منطق المحاسبين، وذلك باستخراج النسبة المئوية والمعدل المتوسط لكل ...

أصعب مهنة في العالم

  شخص غامض يظهر في الصور إلى جانب رؤساء الدول، يجلس معهم ويميل برأسه ...

ابنك بخير لكنه سيموت

تعرّض شاب من أقاربنا لإصابات بليغة نتيجة حادث دراجة نارية، ووصلت أمه إلى ...

كنت مجرد رجل

كانت فترة المراهقة فترة التحديات، وكانت الرجولة هي التحدي الأول، ثم البطولة، فالزعامة، ...

رسائل نصية ملغومة

  حصل أن تعرفت إلى امرأة في عمل مشترك، وجرت بيننا عدة مكالمات هاتفية ...

اقتربت ساعة المهرجان

كنت أرفض بشكل قاطع المشاركة في البرامج التلفزيونية المباشرة، وأرفض أيضاً البرامج المسجلة ...

البيت المتحرك

إذا كنت تسكن في منطقة مردف (شمال دبي)، وتعمل في شركة بجبل علي ...

تركيب صورة الزوج

كانت زوجته معنا ترى وتسمع ما نفعله وما لا نفعله بالتفصيل، لكنها كانت ...

توقفت سيارتي اللغوية

أليس عيباً يا بريطانيين ويا أميركان ويا كنديين ويا أستراليين ويا نيوزلنديين ويا ...

جوجلون المهن

من الحكمة أن نكلّم الناس على قدر عقولهم، ومن الحكمة أيضاً أن نحدّثهم ...

قرون صديقي الحكيم

كنت أرى قرنين على رأس صديقي، ومن خلفه ذيل طويل، وفي يده شوكة ...

هل هناك رفقاء سوء؟

جذبني شقيقي الكبير، أو الذي يُسمى في المسلسلات المصرية "أَبَيهْ"، من مقدمة شعر ...

يوم ضبع ويوم بغل

شخص أحمق عزيز عليك، يرتكب خطئاً ما بشكل دائم وسليم، كأن يقترض ليشتري ...

ناموا وغامروا.. ثم تزوجوا

نصيحة لوجه الله، لا تدخلي عش الزوجية إلا بعد أن تنامي ملء جفونك، ...

لا تجفف منابع الضحك

ماذا تفعل إذا وجدت نفسك أمام منبع للحقد أو الكذب؟ في الوضع الطبيعي ...

علم التقدير

واحدة رأت صديقة قديمة كانت برفقة زوجة أخيها، وبعد السلام وتبادل النمائم سألت ...

شقاوة الصغار مناعة لهم

كنت قد أحببت عشرة آلاف مرة قبل بلوغي سن الزواج، ففي كل يوم ...

الذي لم يكن يعرف أي شيء

كان أحد أركان الرحلات الشبابية، لكنه لم يكن يرفع حتى علبة كولا من ...

غزو أوروبا مع عيالي

عيالي يكبرون أمامي عيني وأنا غريب الوجه واليد واللسان على متن الطائرات المتجهة شرقاً ...

معايير البحث عن شقة

إذا وضعت نسبة مئوية للهموم التي مرّت في حياتي، فإنني سأمنح همّ البحث ...

صفعة أبي الأسطورية

مع احترامي لكل دعاة التربية الحديثة، فإن الضرب هو الذي أدّبني وانتشلني من ...

"نمك" تكشف شخصيتك

  بعض الناس يستخدمون في أثناء كلامهم الضمائر مع سبق الإصرار لإيصال معنى محدد، ...

بيئة اللحى والشوارب

  أكثر من عقد كنت أعمل في أماكن تعج بالرجال، أينما أولّي وجهي أجد ...

نداء إلى الزوجات

  هل يتصل بك زوجك ما أن يصل إلى مقر عمله ليطمئنك بوصول سيادته ...

العذاب على أعتاب النوم

  أصدرت تعميماً لجميع أعضائي فور صعودي إلى الطائرة بأنني سأنام مهما حصل، فكل ...

رضيع في مرحلة الشيخوخة

  في العام 2004 أسدل الستار على شبابي ووقفت مكشوفاً على مسرح الشيخوخة، فقد أصبح عمري ...

حين تعرفنا على (...)

  كان يأتينا في المقهى أو المول وهو يتلفت في كل الاتجاهات ويقول: أخشى ...

أسير الألحان

  استمعت لفرقة "الثلاثي الكوكباني" اليمنية سنة كاملة، لكنني لم أكن أفهم شيئاً لصغر ...

أحرق أخي من أجل طاولة!

كنا زبائن لمقهى "بين القصرين" في منطقة القصيص بدبي، نشرب وندخن والأهم أننا ...

"شرشحوني ثم ادفنوني"

  لا أدري كيف سيطيب لأهلي أن يتدافعوا لركني في أي موقف شاغر في ...

الانتحار "بهدلة" دنيا وآخرة

  لم أتشرّف بتجربة الانتحار بدليل أنني لا زلت حياً، ولم يخطر الانتحار ببالي ...

"وفي الليلة الظلماء يُفتقد البدر"

  كنت لسنوات منظماً للرحلات الشبابية، أرجوهم وأستحلفهم بالله الالتزام بالوقت والمكان، كأنهم سيحضرون ...

غباء الرجل يحدد جمال المرأة

  مع أولى خفقات قلبي لبنات حواء، اكتشفت أنني إنسان غير طبيعي، فأنا أنسى ...

إيتيكيت السلام

  من آداب السلام في الإسلام أن يسلّم الصغير على الكبير توقيراً له، والراكب ...

عذابات مراهقي الثمانينيات

  في القرن القادم، سيضع المراهق رجلاً على رجل ويستحضر في باله أي فتاة ...

دبلوم التراث والفطائر

  وصلتني رسالة من باحث في التراث بشأن حضور حفل افتتاح برنامج "دبلوم التراث ...

"ألو" الموظف البار

  أعرف ضابطاً يعمل في الشرطة بإدارة الجودة، وهو ظاهرياً يمتلك صلاحيات قائد عام ...

أسماء الطعام

  وجدت أثناء البحث والتنقيب في كتب التراث، أن "أكّيلة" زمان كانوا أهل ذوق ...

معقول أنني أسير إلى الجنة؟

  أحد أصدقائي "وين ما يدقها عويه"، أي كلما سلك طريقاً وجده أعوجاً، فتوقعاته ...

فن "الابتلاش"

  سمع صديقي أن زميلاً له ينوي قضاء إجازة نهاية الأسبوع في ربوع صلالة، ...

الموت واحد.. القتل ستة

  الموت واحد لكن القتل ليس واحداً، فبحسب القانون الجنائي المعمول به هنا، هناك ...

اكتشفت أباليس التأخّر

  أستحق دخول موسوعة جينيس كأكثر آدمي يحترم المواعيد، فأنا أحسب حساب كل شيء ...

نظرية "بْرُوحَهْ"

  كانت دموع الخوف تبلل رموشي وأنا أفتّش في كتاب العلوم عن الخيط الأول ...

تأجيل التبريك والتبكيك

  لا أؤجل عمل اليوم إلى الغد، لكنني أؤجل تهنئة وتعزية اليوم إلى الغد.. ...

أشخاص بموسيقى تصويرية

بعض الأشخاص يشبهون الأفلام، فلا يمكن أن يتحدثوا من دون إضفاء الموسيقى التصويرية ...

عنترة يخاف من تنورة

شنّ إخوتي حملة شعواء ضدي وأخذوا يصيحون فوق رأسي: الولد الذي يبول في ...

ذئب البنتاغون يعوي يا مولانا

  اللازمة هي الكلمة التي تتردد على لسان المرء بعفوية، وأعتبر نفسي من المخضرمين ...

ساعة سويسرية لأوقات الحماقة

لا يعرف الإنسان قيمة الوقت إلا بعد أن يبدأ في العد التنازلي من ...

سيارتي أخي وتوأم روحي

تجربتي الأولى مع السيارة كانت مرعبة، فبدلاً من أركبها وألفّ الدنيا، صدمتني إحداها ...

فارس أو حمار ولا ثالث بينهما

  في هذه الحياة، إما أن يكون المرء فارساً وإما أن يكون حماراً، لا ...

علاج حركاتي الصلعاء

يفترض ألا أكشف حركاتي للناس، خصوصاً لمن يعرفونني ويلتقون بي، لكنني سأفعل ليساعدني ...

حجي حمد الحلواني

  كان الطريق إلى أفضل الجامعات مفروشاً أمامي بالعلامات النهائية في معظم مواد الثانوية العامة، ...

بقع الكندورة

عشت حتى الآن نحو 12 ألف يوم، بما يعني أنني أكلت 36 ألف ...

كيف تتعامل مع المشاهير؟

مرات قليلة قد يحظى المرء بلقاء مصادفة وجهاً لوجه مع أحد المشاهير كالممثلين ...

حكايات أوائل الأشياء

لأوائل الأشياء في حياة المرء حكايات، وعادة ما تكون تلك الحكايات غريبة وطريفة ...

إياكم ونظرية "خربانة.. خربانة"

إذا أردت حياة شبه هانئة ومديدة قليلاً وبصحة لا بأس بها، فإياك ونظرية ...

الحنبلي يواجه السرداريّة

يا أيها الملأ، أفتوني في طبعي الذي تصوّره الإمبريالية بأنه "حنبلة"، فأنا حنبلي، ...

عميل ظهره بنفسجي في إيران

  كل الدلائل تشير إلى أنني إما لبناني من "حزب الله" أو فلسطيني من "الجهاد ...

قائد الرحلات يلحس أصابعه رغم الذباب والتراب

  وجود القائد ضروري على رأس كل أمر، فحتى تسكّع اثنين بالسيارة في الشوارع يحتاج ...

غيبوبة أمام مائدة رمضان

  أذن مع مؤذن الحي والأخرى على أذان التلفزيون، فالهجوم على الطعام يبدأ مع ...

صائم يشرب الماء والكولا!

  لم أنشأ في بيت يحاصر الأطفال بالمواعظ كي يبدؤوا الصوم مبكراً، فالحصار الحقيقي عندنا ...

فشلت لكنني لست "خوّيفاً"

  وجدنا على شاطئ مدينة بينانج الماليزية لعبة التحليق فوق البحر بمظلة موصولة بقارب سريع، ...

حكايات تبحر في أذني

  يحتك الإنسان العادي الذي لا يملك ذيلاً بمجموعة محدودة من البشر لدى كل ...

ملهى الحزن وتقشير البرتقال

  في زيارة شبابية لدولة عربية وكان عددنا سبعة، ثامننا "صايعنا"، اقترح علينا أن ...

الله يعينهم على قبح نسائهم

كنت أعتقد أن أكثر أيام المعلق الرياضي راحة هو يوم مباراة الصين ضد ...

البنات يضحكن وأمي تبكي

  جلست في سيارة صديق وسألته عن سر هذه الآلة العجيبة. فتح فمه وأخرج ...

كيف تعرف أنك "ابن حلال"؟

  تعتمد في معرفة أنك "ابن حلال" على ثلاث طرق وكلها خاطئة. الأولى هي أن ...

عصير موز في قِدر فول

  "تفضّل يا باشا" قالها معلم المقهى وهو يضع "كوب" القهوة أمامي. قلت له: ...

هل أموت قبلهم أم بعدهم؟

قتلت في مراهقتي نصف أفراد أسرتي، فكنت كلما تشاجرت مع أحد إخوتي أو ...

سأذهب إلى البيت وأنتم إلى الـ JBM

 كنت أجلس مع أصدقائي كمن وُضعت «الكلبشات» في يديه ودخل إلى مسرحية كوميدية ...

التدرّج في الأكل والشرب

   في اللحظة التي يولد فيها الإنسان، يصدر تقرير كوني مفصّل بالمشروبات والمأكولات التي ...

"رهاب الاعتماد" مرض يطيل العمر

  إذا أردت أن تعيش مئة سنة أو تزيد، فعليك أن تخفّض مستوى الكوارث ...

"عودة نابليون إلى السطوة" فيلم قبل النوم

  كلما عرضت «السينمات» فيلماً «أوسكارياً»، طنّ في أذني قريب لي، وهو صديق أيضاً، ...

يوم "التياسة" العالمي

  كل من يمشي على اثنين لا بد أن يمشي على أربع في يوم من ...

ستلغى "لياسنكم".. ألف مبروك!

  سيخرج اليوم رجال المرور إلى الشوارع وهم سُكارى حتى من دون رؤية زجاجات ابنة ...

ستة أمراض في الشوارع

  الغالبية العظمى من السائقين في شوارع الإمارات مرضى، وهناك ستة أمراض متفشية بينهم ...

هل تريد إقفال الخط؟

  الحمد لله، ستحلّ قريباً نصف مشكلاتنا مع المتحدثين إلينا عبر الهاتف، بفضل الإنجليز ...

اكسر رأسي ولا تسبني

  لن يأتي يوم نقبّل فيه يد من يثير غضبنا، سنظل نعبّر عن غضبنا ...

صديقي المختل اقتصادياً

  ابتلاني الله بصداقة بني آدم غير عاقل اقتصادياً؛ لا يعرف رجله من نعاله ولا ...

ما لك إلا "سالك"

بدل أن تصل الناس رسالة نظام التعرفة المرورية «سالك» وصلتهم رسالة تقول: بعد ...

رئيس المحكمة يسرق القوم الكافرين

  سألني صديقي القاضي إن كنت أريد الضحك. قلت: يا مولانا إذا لم أضحك ...

حفاظة ومفرقعات

  صحيح أن الاجتماع في أبوظبي سيكون في أول الصباح، لكني كنت أستطيع الخروج ...

3 بطة/ 3 يوم

  سمك، خروف، دجاج. ثلاثة حيوانات دارت في بطني كأذرع المروحة منذ أن حُرمت من ...

نظريتان مع الشرطي

  ظهرت نظريتان في التعامل مع الشرطي، نظرية فلوسي زيادة والأخرى أنا مفلس. تقضي ...

سيارة تحت السرير

تعطّلت سيارتي في الأسبوع الماضي، وتضافرت عليّ المحن وتظاهرت، فلا سيارةً تصلصل فأقودها ...

غولٌ على المائدة

يقبع في أثوابه خلف طاولته وقد أدهشه احتدام أُوار النقاش بين زملائه في ...

"طنك" و "طش"

يهلل الجميع فرحاً كلما قدم موسم الأمطار إلا أحد أصدقائي، يصاب مع أول ...

لن أبني فندقاً كأبي

  لو كان كل الناس مثل أبي لأقفلت الفنادق غرفها والمطاعم مطابخها، لأنه قلب ...

مفتاح وقلم وقبعة في فنجاني

  لا أدري من أصدّق: من يعتبرون قراءة الفنجان كذب في كذب، ودجلاً على ...

"ولا" فتاة لبنانية

  قررت العودة إلى الدراسة بعد توقف سنة كاملة من خلال الانتساب إلى "جامعة بيروت ...
حقوق نشر المقالات في الإنترنت وتداولها إلكترونياً غير محفوظة.. لكن يرجى الإشارة إلى المصدر
كل رأي منشور هنا يعبّر بالضرورة عني وقت كتابته
 
موقع الكاتب أحمد أميري
أطلق الموقع رسمياً في 2010/10/01