search
إصدارات
ارتباطات
هل فهم المسلمون الإسلام؟ (2/3)
16/12/2010

تجتاح ظاهرة "الإسلاموفوبيا" عالم اليوم، وتقوم كراهية الإسلام أو الخوف منه على أسس خاطئة تعتقد أنه دين معزول وجامد، وليس لديه قيم مشتركة مع الثقافات الأخرى، ويتّسم بالعنف ومتحيّز ضد النساء، وهو إلى ذلك أيديولوجية سياسية. 

ولا يكفي أن نرفع حواجب الدهشة ونحن نرى الآخر يبني جدار الكراهية لديننا، ولنا بالتبعية، على أسس متداعية، ولا يكفي أن نقول لأنفسنا إنهم لو فهموا الإسلام لدخلوا في دين الله أفواجاً، كأنّ فهم الإسلام يتم في جلسة دردشة أو بقراءة بضعة كتب أو بتصفّح بعض مواقع الإنترنت، يقف بعدها غير المسلم ليُعلن بأعلى صوته: لقد فهمتُ الإسلام.

إذا كان فهم الإسلام في متناول اليد، فما بالُ فئة ليست بالقليلة من المسلمين ارتدوا على أعقابهم فور وفاة صاحب الرسالة؟ ربما لم يتشرّب هؤلاء روح الإسلام وإنما أسلموا بإسلام رؤسائهم وارتدوا بارتدادهم، فأين نحن من "الخوارج" وهم في الأصل من أصحاب علي بن أبي طالب، باب مدينة علم النبي (ص)، وكانوا من حفظة القرآن، وكان بقية المسلمين يحقّرون صلاتهم وصيامهم في مقابل صلاة هؤلاء وصيامهم؟

ثم إذا كان فهم الإسلام أمراً يسيراً وأن من لم يفهمه لا يريد أن يفهمه، وهو متعصّب ضده وأسير للصورة النمطية عنه، فلم تفرّق المسلمون منذ البدايات إلى فرق وشيع تكفّر وتقاتل بعضها بعضاً؟ يبدو أنهم لم يفهموا الإسلام، أو على الأقل بعضهم لم يفهمه، فليس من المعقول أن الجميع فهم والجميع قرر أن يقتتل.

ولو كان تفرّقهم عن اختلاف في القشور ككيفية الوضوء مثلاً لجاز لنا القول إنهم فهموا لبّ الإسلام وخطوطه العريضة، ويكفي أن يفهم الآخر هذه الخطوط ليعرف حقيقة ديننا، لكن التاريخ يقول لنا إن دماء المسلمين ما سُفكت فيما بينهم إلا على فهم تلك الخطوط وتأويلها وتفسيرها، فالفتنة الكبرى ومقتل الخليفة عثمان بن عفان وحروب الجمل وصفين والنهروان ومذبحة كربلاء وكل الثورات التي قامت بعد ذلك كانت على المبادئ وليس على جواز الصلاة بالخفّ أو عدم جوازها.  

واختلاف المذاهب الإسلامية دليل آخر على عدم فهم الإسلام، وهو اختلاف على جذور الإسلام وليس على أوراقه فحسب، فهم مختلفون حتى في معرفة الله عزّ وجل، بل بعضهم لا يعتقد بالإله نفسه، إذ يقول أحد علماء الشيعة الغابرين: "لم نجتمع معهم (يقصد أهل السُنة) على إله، ولا على نبي، ولا على إمام، وذلك أنهم يقولون إن ربهم هو الذي كان محمد صلى الله عليه وسلم نبيه وخليفته بعده أبوبكر، ونحن لا نقول بهذا الربّ ولابذلك النبي، بل نقول إن الرب الذي خليفة نبيه أبوبكر ليس ربنا ولا ذلك النبي نبينا".

وفي المقابل، يذهب فريق ليس بالقليل من علماء السُنة إلى اعتبار المذهب الشيعي ديناً قائماً بذاته لا يمت بصلة للإسلام. ويُروى أن أحد علماء السلفية اشترط كي يجلس إلى طاولة واحدة مع عالم إباضي بقصد التقريب بين المذاهب أن ينطق صاحبه الشهادتين قبل أي شيء.

وليت الأمر توقف عند اختلاف المذاهب، ففي نهاية المطاف كان يمكننا أن نأخذ بيد غير المسلم وندلّه على طريق واحد لا يحيد عنه، لكن ظهرت في المذهب الواحد تيارات متعددة، ولا يمكن اليوم أن نقول إن التيار السلفي والسلفي الجهادي والصوفي وتيار الإسلام التقليدي تفهم الإسلام فهماً واحداً ومتفقاً عليه، رغم أنها تنتمي لمذهب واحد، فأي واحد من هذه التيارات هو الذي يمثّل الإسلام وينبغي على غير المسلمين أن يفهموا الإسلام من خلاله ومن ثم لا يقعوا ضحية "الإسلاموفوبيا"؟

واليوم نَصِفُ الإرهابيين بأنهم "الفئة الضالة"، وهذا يعني أنهم لم يفهموا الإسلام، أو فهموه ثم فقدوا صوابهم، رغم أنهم مسلمون أباً عن جد، ويقودهم وينظّر لهم في الغالب أشخاص درسوا العلوم الشرعية، فكيف وقعوا في الضلالة بهذه السهولة ولم يفهموا الإسلام بتلك السهولة؟

وكل الأسس التي قام عليها كراهية الإسلام والخوف منه في الغرب هي أمور يقترفها المسلمون بطريقة أو بأخرى وهي ليست من بُنيات أفكار الغربيين، سواء بانعزال المسلمين في الغرب عن الآخرين، وجمودهم ورفضهم أي شيء لم يسمعوه على المنابر، والعنف الذي يمارسه فئات كثيرة من المسلمين، والتحيّز ضد النساء الذي يرتدي جلباب قوامة الرجال على النساء، وأدلجة الإسلام واستغلاله سياسياً لا يحتاج إلى أمثلة.

وبالطبع هناك في الغرب أحزاب ومنظمات تراقب الأمور وتفرك يديها فور حدوث ما لا يقبله العقل من جانب المسلمين لتقول للرأي العام: ألم نقل لكم إن هذا هو الإسلام ولا شيء آخر؟

علينا أن نبحث عن أشياء أخرى نصحّح بها نظرة العالم لنا ولديننا، إن كنا نريد أن نكسب احترامه وحياده، وليس مطالبته بفهم الإسلام الذي يبدو أننا نواجه صعوبة في فهمه منذ فجره الأول وإلى يومنا هذا.  

Share |
|
|
|
أحمد أميري
13/12/2011 11:25 PM
وهو كما قلت أخي فيصل، لكن الإسلام شوّه كثيراً وأصبحت رؤية وجهه الحقيقي يحتاج إلى تدقيق طويل.
فيصل
29/12/2010 5:10 PM
جمعت كل شيء بحرفية يا أميري كعادتك، يمكن فهم الإسلام بأنه دين الفطرة الإنسانية التي لا تتعارض مع الكائن البشري وتفكيره، لا تحقر أحد ولا تظلمه ولا تتعرض له.
حقوق نشر المقالات في الإنترنت وتداولها إلكترونياً غير محفوظة.. لكن يرجى الإشارة إلى المصدر
كل رأي منشور هنا يعبّر بالضرورة عني وقت كتابته
 
موقع الكاتب أحمد أميري
أطلق الموقع رسمياً في 2010/10/01